سعر الدولار في لبنان اليوم الأربعاء 16 حزيران 2021.. خسارة «الشيك» بالدولار ترتفع

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم الأربعاء 16 حزيران 2021، لدى السوق الموازية غير الرسمية “السوداء”.

وتراجع متوسط سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، يوم أمس، لدى السوق الموازية “السوداء” إلى 14650 ليرة للشراء، و14700 ليرة للبيع، مقابل 12425 ليرة للشراء.

أخبار إقتصادية

خسارة «الشيك» بالدولار ترتفع

يفقد «الشيك» اللبناني – الشخصي منه والمصرفي – تباعا حيثيته كوسيلة دفع أو سداد أثمان مشتريات، تماما كما وسائل الدفع بالبطاقات والتحاويل من حساب إلى حساب… بل إن مجمل وسائل الدفع غير النقدية في لبنان تتحول بوتيرة سريعة إلى «لزوم ما لا يلزم» في جيوب حامليها وحقائبهم، في ظل السيطرة المطلقة للنقد الورقي (البنكنوت) على سوق التبادلات وإتمام عمليات البيع والشراء.
ورصدت «الشرق الأوسط»، أنه مع كل تشدد إضافي تعتمده المصارف في قبول الشيكات التي يحاول العملاء صرفها أو إيداعها في حساباتهم، تنحدر القيمة التبادلية بالنقد إلى قعر أدنى. فبينما كان يتم احتساب الشيك بحسم نحو الربع فقط من قيمته المدونة في بداية أزمة النقد التي انفجرت قبل 20 شهرا، انعكست القيمة التبادلية التي يجنيها صاحب الشيك خارج ردهات البنوك تدرجا إلى النصف، ثم الثلث، لتصل إلى أقل من الربع حاليًا… بمعنى أن الصرف، في حال توفره بصعوبة، يتم بين 200 و225 دولارا نقدا للشيك المصدر بألف دولار، فيما يصل الحسم إلى نحو 80 في المائة عند المبادلة بالليرة، أي نحو 3 آلاف ليرة فقط لكل دولار.

نصف تحاويل OMT قيمتها 300 دولار وما دون!

A-
كيف لشعب تجاوزت فيه مستويات الفقر عتبة الـ55 في المئة، وفقد فيه نحو 19 في المئة من اللبنانيين مصادر دخلهم مع نهاية العام 2020، وتدهورت ليرته ومعها القدرة الشرائية بعدما وصل سعر #الدولار في السوق السوداء إلى 15 ألفاً و500 ليرة لبنانية، وانحدر مع العملة الوطنية الحدّ الأدنى للأجور إلى نحو 40 دولاراً، أن يستمر وسط هذه الظروف القاتلة؟.

ويسأل البعض: “أين الأزمة في مشهد المطاعم والنوادي المكتظة؟”. إلّا أنّ الأرقام لا تحمل أي تأويل، فعدد لا بأس به من اللبنانيين يعتمد في عيشه على التحويلات التي تصله من أقاربه في الاغتراب من نحو 156 دولة.وقدّر رئيس مجلس إدارة “OMT” توفيق معوَض في حديث لـ”النهار” أنّ “العائلات التي تستفيد من التحويلات من الخارج إلى الداخل اللبناني ارتفعت إلى ما يقارب الـ170 ألف عائلة من 150 ألف عائلة، يصلها شهرياً أموالاً تتفاوت قيمتها، لكن حوالة الـ50 دولاراً والـ100 دولار، استردت رونقها بعد تدهور الليرة اللبنانية في السوق السوداء”.

لعبت التحويلات الخارجية إلى الداخل اللبناني دوراً تاريخياً بارزاً، فلطالما سمعنا بأنّ #المغترب اللبناني هو رافعة الاقتصاد، فالأخير يعتمد على هذه الأوراق النقدية المرسلة لدوران عجلته، وكانت تقدّر التحويلات الخارجية بـ6.5 مليارات و7 مليارات دولار.أفادت “OMT” “النهار” أنّ “عدد التحاويل المُرسَلة من الخارج ازداد بنسبة 65 في المئة في الربع الأول من عام 2021 مقارنة بالربع الأول من عام 2020”.

 لا جدول تركيب أسعار اليوم

 أعلن عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات في لبنان جورج البراكس، انه “بالاتصال مع المديرية العامة للنفط، لن يصدر جدول تركيب اسعار اليوم، ويبقى الجدول الحالي ساري المفعول”

المصارف

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

قرارا قضائي معجل لتحويل أموال إلى طالب في الخارج

أصدرت القاضية المنفردة المدنية في بعبدا الناظرة في قضايا الأمور المستعجلة فرح حاطوم حكما ألزمت فيه “بنك لبنان والمهجر- فرع الشياح” تحويل مبلغ 10آلاف دولار أميركي من حساب بالدولار يعود إلى المستدعي ربيع رياض كنج الى حساب ابنه رياض كنج الذي يتابع دراسته في إحدى الجامعات بالولايات المتحدة الأميركية، تحت طائلة غرامة كراهية تصل إلى 50 مليون ليرة لبنانية عن كل يوم تأخير في تنفيذ الحكم، قد تم تنفيذه بتحويل المبلغ كاملا.

هذا الخبر سعر الدولار في لبنان اليوم الأربعاء 16 حزيران 2021.. خسارة «الشيك» بالدولار ترتفع ظهر أولاً في Cedar News.

Read More

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إحصل مجاناً على أخبار البترون عبر واتس آب