باسيل طلب من الروس إقناع الفرنسيين بعدم جدوى العقوبات.. لودريان في بيروت: زيارة تحذيرية‎!‎

كتبت صحيفة ” نداء الوطن ” تقول : يصل وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان إلى لبنان مساء غد بطلب من الرئيس ‏ايمانويل ماكرون لممارسة المزيد من الضغط على القيادات اللبنانية من أجل تشكيل الحكومة، ‏وتقديم دعم فرنسا الإنساني الى الجيش اللبناني ومؤسسات تنتمي الى المجتمع المدني، حسبما ‏أوضح مصدر فرنسي رفيع لـ”نداء الوطن”، مشيراً إلى أنّ برنامج زيارة لودريان، الذي من ‏المتوقع أن يلتقي الرئيسين ميشال عون ونبيه بري ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، ‏كان حتى مساء أمس الاثنين قيد الإعداد ويجري استكمال جدول لقاءاته المختلفة‎.

وكشف المسؤول الفرنسي أنّ لودريان سيكرر موقف فرنسا المعروف من ضرورة تشكيل ‏الحكومة، وسيشرح للمسؤولين المتهمين من قبل الجانب الفرنسي بتعطيل تشكيل الحكومة ‏‏”أنهم إذا استمروا على هذا النهج فقد يتعرضون إلى عقوبات فرنسية تقضي بمنع الدخول إلى ‏الأراضي الفرنسية، مع التحذير من إمكانية حجز عقاراتهم وممتلكاتهم في فرنسا، ولاحقاً ‏سيكونون عرضة لعقوبات أميركية كاملة إذا استمر التعطيل‎”.

وبينما فرنسا ليس لديها بعد أي لائحة أسماء ستفرض عليها عقوبات، أوضح المسؤول أنّ ‏‏”فرنسا تعرف أنّ هناك في لبنان من ينهب الأموال ومن يحوّلها إلى بلد آخر كسوريا، وأنّ ‏هناك من يعقّد الحل السياسي، ولذلك فإنّ فرنسا ستتخذ إجراءات تجاه كل هؤلاء بما يشمل منع ‏الدخول إلى الأراضي الفرنسية، أو التحذير وإجراء التحقيق حول ممتلكاتهم في فرنسا، وهذا ‏ما سيشرحه بالتفصيل لودريان للمسؤولين اللبنانيين‎”.

وإذ أكد المسؤول الفرنسي أنّ “باريس تتحاور مع دول عدة حول لبنان”، علمت “نداء الوطن” ‏من مصادر ديبلوماسية في باريس، أن المبعوث الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ‏ميخاييل بوغدانوف زار العاصمة الفرنسية قبل زيارة رئيس “التيار الوطني الحر” جبران ‏باسيل إلى موسكو، والتقى بوغدانوف المسؤول عن الشرق الأوسط ولبنان في الإليزيه باتريك ‏دوريل وكان هناك تطابق في الرأي بين الجانبين، حول ضرورة تشكيل الحكومة في لبنان ‏على أن يترأسها سعد الحريري من دون ثلث معطل. ووضع دوريل بوغدانوف في صورة ‏غضّ فرنسا النظر عن فكرة دعوة الحريري وباسيل الى باريس لأنهما غير مستعدين لإعطاء ‏أي تنازلات في ما يتعلق بمواقفهما، إنما أظهرا تشدداً إزاء رفض تقديم أي تنازل. وكان ‏بوغدانوف قد زار السفير اللبناني في فرنسا رامي عدوان، ووفق معلومات “نداء الوطن”، فإن ‏عدوان بطلب من باسيل، طالب بوغدانوف بأن يبلغ الفرنسيين بأنّ أيّ عقوبات فرنسية أو ‏أوروبية ستكون غير مجدية ولن تجعل باسيل يغيّر موقفه‎.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الفرنسي يزور لبنان مساء الأربعاء آتياً من لندن حيث ‏سيشارك اليوم ونهار وغداً في اجتماعات وزراء خارجية دول “مجموعة السبع”، بحضور ‏وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن، وقد يتطرق لودريان معه إلى موضوع الملف ‏الإيراني وإلى زيارته المرتقبة إلى لبنان‎.‎

هذا الخبر باسيل طلب من الروس إقناع الفرنسيين بعدم جدوى العقوبات.. لودريان في بيروت: زيارة تحذيرية‎!‎ ظهر أولاً في Cedar News.

Read More