2000 لقاح من مغترب بتروني.. إنطلاق العمل في مركز إعطاء اللقاح في مستشفى البترون

إنطلق العمل في مركز إعطاء اللقاح في مستشفى البترون والذي تم استحداثه بمبادرة من رئيس اتحاد بلديات منطقة البترون مرسيلينو الحرك ومجلس بلدية البترون وبمساهمة من أبناء مدينة البترون المقيمين والمغتربين وخصوصا المتواجدين في الولايات المتحدة الأميركية.
وعقد الحرك اجتماعا في بلدية البترون ضم إلى رؤساء البلديات،مدير مركز التلقيح رئيس اللجنة الطبية في مستشفى البترون الدكتور جورج طنوس،رئيسة اللجنة الطبية في الاتحاد وبلدية البترون الدكتورة لانا سليمان ومدير المختبر في المستشفى الدكتور ليوبولد ضاهر حيث جرى عرض لآلية العمل في المركز المستحدث وقدرته الاستيعابية لاستقبال كل أبناء المنطقة بالاضافة الى كيفية التنسيق بين البلديات واتحادهم وإدارة المركز لإنجاح عملية إعطاء اللقاحات.
استهل الاجتماع بعرض فيلم مصور عن مركز التلقيح وغرفه وكيفية توزيع العمل فيه.

طنوس
في البداية أكد الدكتور طنوس أن “المركز مجهز بطريقة مدروسة ومطابقة للشروط الطبية وقد بدأ باستقبال أبناء قضاء البترون” شاكرا للحرك مبادرته “لإنشاء هذا المركز الذي يراعي افضل الشروط الصحية والإنسانية للمواطنين”. وتمنى طنوس “على الجميع تسجيل أسمائهم على منصة وزارة الصحة العامة المخصصة للقاح وسنكون في جهوزية تامة للقيام بواجبنا وإعطائهم اللقاح من أجل تحقيق أعلى نسبة ممكنة من المناعة المجتمعية.” كما أكد على أهمية التنسيق بين الاتحاد والبلديات لاتمام عملية التلقيح بنجاح.”

سليمان
بدورها لفتت الدكتورة سليمان إلى أن “التجهيزات الطبية في المركز تضمن سلامة العاملين فيه إلى جانب سلامة المواطنين الذين يزورونه لأخذ اللقاح. وعرضت لمكونات المركز من غرفة الاستقبال حيث يتم التسجيل الإداري والتقييم الطبي وغرفة تحضير المواطن ومن ثم إعطائه اللقاح لينتقل بعد ذلك إلى غرفة المراقبة حيث ينتظر ما بين 15 و30 دقيقة ويتلقى الارشادات التي يجب اتباعها في مرحلة ما بعد أخذ اللقاح.”

ضاهر
كما شدد الدكتور ضاهر على” أهمية التسجيل على المنصة لأخذ اللقاح وبعد ذلك ستكون مسؤوليتنا الالتزام باللوائح التي تردنا علما أن المركز مستوفي كل الشروط المطلوبة وقدرته الاستيعابية مدروسة لجهة استقبال العدد المطابقة للمنصة.”

الحرك
أما الحرك فأكد على أهمية المركز ” الذي تم استحداثه من أجل استقبال كل أبناء القضاء وتمكينهم من أخذ اللقاح بحيث لا يضطر أي مواطن بتروني من اللجوء إلى مستشفيات أو مراكز خارج منطقة البترون لتلقي اللقاح وهذا أمر مرفوض كليا من قبلنا” لافتا” إلى إمكانية العمل في المركز لساعات إضافية في سبيل تأمين الخدمة اللازمة لأبناء القضاء وسنكون على قدر المسؤولية في تعميم عملية التلقيح بشكل منظم ومدروس وتحقيق نسبة متقدمة من المناعة المجتمعية.”

ومن جهة أخرى أعلن الحرك عن” مبادرة من شركة خاصة لأحد أبناء مدينة البترون في الولايات المتحدة الأميركية عن التبرع لتأمين 2000 لقاح سبوتنيك لأبناء المدينة وفقا لشروط ولأولويات معينة. كما تبلغت اليوم من أصحاب المؤسسات السياحية نيتهم بتأمين اللقاحات لموظفيهم في سبيل تأمين الحماية لهم ولزبائنهم بالاضافة الى التنسيق الذي أجرته جمعية التجار مع أصحاب المؤسسات التجارية الذين سيتكفلون بتأمين اللقاحات للعاملين لديهم وبذلك يصبح عدد اللقاحات المؤمنة لأبناء المدينة والعاملين في مؤسساتها 3000 لقاحا. على أمل أن تعمم هذه التجربة على كل البلدات وفي كل المناطق اللبنانية. “