ندوة عن الشباب العربي والفضاء الاجتماعي نظمها منتدى الفكر العربي والشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية

نظم “منتدى الفكر العربي” و”الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية” ندوة بعنوان “الشباب العربي والفضاء الاجتماعي”، ناقشت فيها المنسقة العامة للشبكة وأستاذة علم الاجتماع في الجامعة اللبنانية الدكتورة ماريز يونس دراستها حول “الشباب في البيئات المهمشة” بإشراف الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية.

وأشارت يونس إلى أن “الدراسة تستهدف الكشف عن تفاعلات الشباب في الفضاءات الاجتماعية المتعددة أبرزها المدرسة والأسرة والعمل والفضاء العام”، مؤكدة “أهمية فسح المجال للشباب للتكلم عن أنفسهم لمعرفة معاناتهم وحاجاتهم، كما يرونها هم، وليس كما يرغب الراشدون في أن تكون، والابتعاد عن تطفيل الشباب، بل الإيمان بفاعليتهم وإمكاناتهم وقدراتهم”.

وأجمع المعقبون على “ضرورة وضع خطط تأهيل خاصة بالشباب لتمكينهم علميا ومعرفيا ومهاراتيا بهدف ترجمة تصورهم المستقبلي عن مجتمعهم إلى خطط قابلة للتطبيق، وعلى أهمية تحويل المعرفة التي تقدمها المؤسسات التعليمية للشباب إلى قيم وأخلاق وسلوكيات تتواءم مع متطلبات المجتمع المتجددة، خصوصا تلك المستجدة بسبب جائحة كورونا وآثارها الكبيرة على الشباب في مجالات التعليم والعمل والرعاية الصحية.

هذا الخبر ندوة عن الشباب العربي والفضاء الاجتماعي نظمها منتدى الفكر العربي والشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية ظهر أولاً في Cedar News.

Read More