اللجنة البيئية في تنورين: ملتزم اشغال سد بلعا، وطريق تنورين يقوم باشغال تفاقم منسوب الخطر وتهدد حياة المارة والمنازل

بيان صادر عن اللجنة البيئية في تنورين
الأربعاء 7 تشرين الأول 2020
لقد جرى اتفاق سابق بين اللجنة البيئية في تنورين وبين ملتزم اشغال مشروعي سد بلعا، وطريق تنورين التحتا – تنورين الفوقا، يقضي بتوقيف عمليات نقل الصخور لصالح سد بلعا على طرقات تنورين، الى حين استكمال تنفيذ الطريق عند كوعي وادي تنورين، وفي محلة بلاطة مار ضوميط في وطى حوب، بشكل يزيل المخاطر الناتجة عن الاشغال المنفذة حتى الآن، ويحمي تنورين من العزلة في الشتاء القادم قريباً.

في اليومين الماضيين، ولقاء حجة المباشرة ببعض الاعمال البطيئة جداً لإصلاح الطريق، نكث الملتزم، شركة اده ومعوض، بتعهداته وعاود القيام باشغال نقل الصخور بشكل كثيف يفاقم منسوب الخطر، ويهدد حياة المارة، والمنازل القائمة تحت الطريق، وبشكل يسيء الى وضع الطريق اكثر وأكثر.

إن وتيرة اشغال إصلاح الطريق هي بطيئة جداً، ويلزمها سنوات وسنوات، ويبدو انها ما كانت إلا حجة واهية لاستكمال أعمال نقل الصخور الى سد بلعا، التي تتم بشكل سريع ومتسارع.

إن وضع طريق تنورين التحتا-تنورين الفوقا والتي تشكل الطريق الوحيد لعموم منطقة تنورين اثناء فصل الثلوح، هو الوضع الملح الواجب انجازه قبل اي مشروع آخر، لا سيما مشروع سد بلعا، الذي تأخر اساساً تنفيذه سنوات وسنوات.

نفهم انه قد يكون للسلطات المركزية اعتبارات معينة واولويات معينة، كما نفهم انه قد يكون للملتزم اعتبارات معينة واولويات معينة، ولكن نتمنى من الجميع ان يدركوا ان لأهالي تنورين ايضاً اعتباراتهم واولوياتهم، وحالياً أولى الاولويات، على تواضعها في هذه الايام الصعبة، هي ألّا تقع تنورين في العزلة بفعل انهيار طريقها الوحيد أثناء فصل الثلوج.
وفي هذا الإطار، كلنا امل بأن تواكب السلطات المحلية في تنورين، ارادة اهل تنورين وحقهم بطريق آمنة يصلون عبرها الى بلدتهم، وبألّا تقع، ونقع معها، في ما جرى بتلك الحفرية اللعينة في قلب تنورين الفوقا التي سبق نُفِّذت تحت حجة ملعب اولمبي لم يجر منه إلا اعمال الحفر واستخراج الرمول، وتخريب الطرق وتشويه قلب تنورين والمحيط السكني فيها.

كما ندعو ملتزم الاشغال، الى التقيد بالاتفاق الذي جرى معه، و إلى التوقف طوعاً عن اشغال نقل الحجارة والامعان في تخريب الطريق اكثر واكثر ، الى حين انجاز الاشغال المطلوبة على كوعي وادي تنورين وتحت بلاطة مار ضوميط.

ان ارواحنا في خطر وقريتنا مهددة بالعزلة، وما من اعتبار لدينا يفوق هذين الاعتبارين.

كما ندعو ممثلي السلطة الرسمية في تنورين الى تفهم مواقفنا النابعة عن حقنا قبل كل شيء، وهذا ما يضمنه لنا القانون والمنطق، ونحن نحمل بلدية تنورين مسؤولية أي ضرر يلحق بالأرواح والممتلكات كون البلدية عادت ووافقت على استئناف نقل الصخور.

كما ندعو كل اهلنا في تنورين، الى البقاء على أتم الاستعداد للدفاع عن حقوقهم ومصالحهم وكرامتهم، وفي حال لم تتوقّف عمليات نقل الحجار وتخريب الطريق، عليهم ان يكونوا على استعداد للتحرك في القريب العاجل جداً.