الجمعيات البيئية: لاعلان القرنة السوداء محمية وطنية وإقامة مرصد فلكي

بيان صادر عن الجمعيات البيئية لاعلان القرنة السوداء محمية وطنية
طرابلس تاريخ 26- 9 – 2019
دعت الحركة البيئية اللبنانية إلى إجتماع عقد في مركز جمعية التنمية للإنسان و البيئة في طرابلس للتشاور في المستجدات الحاصلة في القرنة السوداء و خاصة حول موضوع بركة سمارة و إقامة مرصد فلكي و أية منشآت أخرى و كافة الأنشطة السياحية و غير السياحية الملوثة لجبل المكمل.
و قد حضر الإجتماع ممثلي الجمعيات : الحركة البيئية اللبنانية ، إتحاد جمعيات الضنية ، لجنة أصدقاء الأرز,جمعية ما بين النبعين للتنمية، جمعية عاصون ،هيئة الحفاظ على البيئة بشري، محمية المكمل قاديشا، حركة شباب التنمية ، جمعية وادي الزهور الإجتماعية ، جمعية التنمية للإنسان و البيئة .

 

و تم عرض أهمية القرنة السوداء و مميزاتها الجغرافية و البيئية و رمزيتها الوطنية كونها تضم أكبر خزان للمياه الجوفية في لبنان و أعلى قمة في الشرق الأوسط بالإضافة إلى التنوع البيولوجي الفريد و النادر عالمياَ, كما و تم التطرق إلى الموضوع الزراعي في قضائي بشري و الضنية و كيفية تأمين مصادر للري دون المس بحرمة و قدسية القرنة السوداء .
و عليه إتفق الحاضرون بالاجماع على ما يلي:
أولاَ: المطالبة بإعلان القرنة السوداء و محيطها محمية وطنية و الإسراع بإقرار المراسيم و القوانين المطلوبة و التي تمنع أية إنشاءات و أنشطة تلوث الخزان الجوفي و تؤثر سلبا على التنوع البيولوجي .
ثانياَ: إعتماد الحلول البديلة المتوفرة و بالسرعة القصوى لتأمين مصادر أكثر إستدامة لمياه الري في منطقتي جرود بشري و الضنية.
ثالثاً: تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ التوصيات لدى المراجع و الوزارات المختصة