جمعية الأرض: لاعلان غابة خندق الرهبان في بعبدا محمية طبيعية

– طالبت جمعية “الأرض”، بإعلان غابة خندق الرهبان في بعبدا محمية طبيعية، ووجهت كتابا الى الرئيس العام للرهبنة الانطونية الأباتي مارون أبو جودة، ورئيس دير مار أنطونيوس في بعبدا الأب نادر نادر، لفتت فيه الى أن “غابة خندق الرهبان في بعبدا القريبة من مدينة بيروت تعتبر منطقة مهمة للطيور ومنطقة هامة للتنوع البيولوجي Key Biodiversity Area LBN02، وتحتوي على 425 نوعا من النباتات البرية، منها 5 أنواع متفردة ونوع مهدد عالميا بالإنقراض، و67 نوعا طبيا و109 أنواع مطبخية و83 نوعا معسلا يستخدمه النحل لصناعة العسل”.

وأشارت الى أن الغابة تضم 171 نوعا من الطيور، منها 7 أنواع مهددة عالميا بالإنقراض و10 أنواع محدودة الإنتشار الجغرافي، وتضم نوعين من الزواحف مهددين عالميا وعلى نوع من الحرباء المهدد.

وأضافت: “إن غابة خندق الرهبان في بعبدا بحاجة ماسة الى حماية لأنها غابة خضراء تعدل المناخ وسط غابة إسمنتية، وأي ضرر يلحق بجزء من الغابة سيقضي على التوازن البيئي ويهدد باقي أجزاء الغابة. وما يعزز هذا القول أن الغابة جيب من بقايا الماضي وهي بذلك سريعة العطب الى درجة أنها أصبحت منطقة ليس فقط حساسة بل مهددة بخطر الزوال”.

وختمت: “واحتراما لوصية الأباتي حنا سليم نرجو من الرهبنة الأنطونية المحترمة إعلان غابة خندق الرهبان في بعبدا محمية طبيعية وتسهيل استئجارها من قبل بلدية بعبدا – اللويزة، إن الأرض ليست إرثا لنا من أجدادنا بل دينا علينا لأولادنا”.

هذا الخبر جمعية الأرض: لاعلان غابة خندق الرهبان في بعبدا محمية طبيعية ظهر أولاً في Cedar News.

Read More