مجلس انماء شكا: اطلاق مشروع التدريب المهني والتقني بهدف تطوير قدرات الشباب ودمجهم في سوق العمل

 اقام مجلس انماء شكا ومؤسسة الصفدي لقاء تعريف من اجل اطلاق مشروع التدريب المهني والتقني المعجل في مقر مجلس انماء شكا – طريق الارز القديم، في حضور الرئيسة التنفيذية في المؤسسة سمر بولس، رئيس المجلس سيمون غطاس والاعضاء، رئيس بلدية شكا فرج الله الكفوري ونائبه انطوان ابي شاهين، شوقي مرعي ممثلا رابطة مخاتير البترون، توفيق نخول ممثل جمعية JAZ، مأمور نفوس البترون مارلو الكفوري ومهتمين.

غطاس
بداية، تحدث غطاس ونوه بجهود مؤسسة الصفدي لدعم المجتمع المدني وقال:”خلال قمة لشبونة عام 2000 حدد الاتحاد الاوروبي هدفا رئسيا وهو بناء اقتصاد قائم على المعرفة يكون الاكثر تنافسيا والاكثر حيوية في العالم، قادر على النمو الاقتصادي المستدام ويشكل التعليم والتدريب مجالا حيويا ذا اولوية من اجل تحقيق الهدف”.

وتابع:”نتكلم عن المعرفة ونسعى بكل امكانياتنا وطاقتنا، للمساعدة على نشرها لمن هم بحاجة لها. فمن اجل ان ننجح علينا ان نعمل دائما على تطوير مهاراتنا ومعرفتنا الفردية، فكيف بالاحرى من هم بحاجة اكبر للمعرفة،انهم فئة من مجتمعنا ويعيشون بيننا، فرضت عليهم ظروف اجتماعية قاسية حينا او نظام تعليمي بشكل عام غير ملائم لوضعهم احيانا الى ان يصبحوا متسربين مدرسيا”.

وأشاد بالبرنامج المنوي تنفيذه في مقر مجلس أنماء شكا والذي سيستفيد منه شباب منطقة ساحلي البترون والكورة، متمنيا “ضرورة التعاون بين الجميع من أجل إنجاح البرنامج والاستفادة القصوى من وجوده ومردوده الاجتماعي الكبير”، آملا “ان يشارك عدد كبير من الاهالي للاستفادة من هكذا مشاريع”.

بولس
اما بولس فشرحت تفاصيل المشروع والفئة المستهدفة وطريقة الاعداد والتحضير والتنفيذ والمواكبة، وقالت:”ان الفرص في ايجاد العمل تزداد صعوبة، والمشاكل الاجتماعية تزداد وتيرتها، وهذه المسببات ممكن ان تؤدي الى الانحراف والسلوكيات الخطرة وهدفنا ان نقف الى جانب الشباب”.

اشارة الى ان المشروع يهدف الى تطوير قدرات الشباب ودمجهم في سوق العمل وسينفذ في شكا والجوار ويتضمن اختصاصات متنوعة، بالاضافة الى حصص في مجالات المهارات الحياتية واللغات والمعلوماتية.

وبعد مباركة رئيس بلدية شكا الخطوة تمت مناقشة خطة العمل التنفيذية. 

وطنية – ماري فرح