البترون: توقيع اتفاقية مشروع “درب المسيلحة ودرب الطاحون”.. الحرك: يؤمن فرص عمل لأبنائنا

و

قع رئيسا اتحادي بلديات منطقتي البترون مرسيلينو الحرك والكورة كريم بو كريم والوكالة الالمانية للتعاون الدولي بشخص مدير مشروع الشمال Bjorn Zimprich اتفاقية مشتركة لتنفيذ مشروع نهر الجوز “درب المسيلحة ودرب الطاحون” الذي يهدف تطوير وترميم الممرات والدروب على امتداد وادي نهر الجوز من قلعة المسيلحة وهدفه “النقد مقابل العمل” والذي يؤمن حوالى 500 فرصة عمل لشباب وشابات من منطقتي البترون والكورة بالاضافة الى وضع تصور بيئي وسياحي لموقع وادي نهر الجوز وصولا الى تسليط الضوء على الوادي من خلال لوحات سياحية إرشادية وتحويله الى معلم سياحي وبيئي من خلال مشروع صديق للبيئة. كما يوفر المشروع فرصة تدريب لعدد من السيدات في مجال الفندقية. أما فترة المشروع فهي 8 اشهر ابتداء من كانون الأول.
تم توقيع الاتفاقية في حضور رؤساء البلديات ومخاتير البلدات والقرى المعنية الكائنة على ضفتي النهر، بالاضافة الى رئيس جمعية “إنمائيون لبنان” الدكتور روي ابو جوده التي رسى عليها المشروع، وعدد من المنسقين والمستشارين في الوكالة الالمانية والمشروع.
الحرك
في البداية رحب الحرك بالجميع في اتحاد بلديات منطقة البترون معربا عن سروره “لإطلاق مرحلة جديدة من مشروع ترميم وتأهيل وادي نهر الجوز الذي كنا قد بدأنا به ونفذنا منه مسافة 10 كيلومترات بين قلعة المسيلحة وبلدة بقسميا.” وقال: “كنا بأمس الحاجة لتمويل خارجي لاستكمال المشروع خصوصا في ظل الظروف التي نمر بها لاسيما وأن هذا المشروع يساهم في خلق فرص عمل لاهلنا وهذا موضوع مهم واساسي بالنسبة لنا.”
وتابع: “”درب المسيلحة ودرب الطاحون” هو مشروع يهدف تشجيع السياحة البيئية ويبدأ من قلعة المسيلحة وصولا الى كفرحلدا على ضفتي وادي نهر الجوز لجهة قضاء البترون جنوبا وقضاء الكورة شمالا ان يتم تنفيذ دروب مشي تربط القرى والبلدات بدرب نهر الجوز ما يخلق فرص عمل لجهة اقامة مؤسسات سياحية صغيرة تخلق حركة في القرى والبلدات.” وتمنى الحرك “ان ينتهي هذا المشروع قبل فصل الصيف لكي نتمكن من اطلاق حملة اعلانية لتسليط الضوء على هذا المشروع الذي سيستقطب السياح من المنطقتين ومن خارجهما نظرا لما يحمل من ايجابيات كثيرة” لافتا الى أنه “نحن لا يمكننا الاستثمار الا في القطاع السياحي فقضاؤنا ليس قضاء زراعيا او صناعي وقد جاء هذا المشروع في الوقت المناسب حيث كنا نبحث عن مشاريع تؤمن فرص عمل لأبنائنا.

بو كريم
بدوره شكر بو كريم “للوكالة الالمانية للتعاون الدولي دعمها للمشاريع التنموية في المناطق اللبنانية كافة ولهذا المشروع المميز الذي يعني منطقتي البترون والكورة بشكل كبير ومباشر مؤكدا ان “الأهم فيه هو الاستمرارية في المشروع وهذا يقع على عاتق البلديات المجاورة. على أمل أن نكون مع البلديات المجاورة على قدر المسؤولية لاسيما وأن المشروع هو مشروع مهم جدا ويحمل إيجابيات عديدة على المستوى البيئي والاقتصادي والاجتماعي وخصوصا على مستوى السياحة البيئية.”
Zimprich
بدوره أعرب Zimprich عن سروره لأن مشروع نهر الجوز وضع على سكة التنفيذ بالتعاون مع اتحادي بلديات البترون والكورة مؤكدا أن وادي نهر الجوز هو موقع سياحي وبيئي مهم ويستحق كل الاهتمام لتسليط الضوء عليه. ولفت الى الوكالة الالمانية للتعاون الدولي من خلال مكتبها في الشمال تقدر أهمية هذا المعلم وايجابيات المشروع الذي سيقام عليه لجهة تأمين فرص العمل وتنظيم ورش التدريب وتحويل الوادي الى مقصد من السياح اللبنانيين والاجانب الذي سيلقون فيها معالم فريدة من نوعها ومميزة.
أبو جوده
وقدم أبو جوده شرحا مفصلا عن كيفية تنفيذ المشروع ومراحله وتدريب العاملين فيه وتنظيم العمل وتوزيع فرق العمل بالاضافة الى العمل الميداني على الأرض.

نخول
وشرح المستشار الانمائي والاقتصادي للوكالة الالمانية للتعاون الدولي توفيق نخول تفاصيل المشروع واهدافه.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

إضغط هنا للإشتراك في مجموعة أخبار البتروت

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp للتواصل مع بترون نيوز