بالصور: ازاحة الستار عن تمثال المكرم الحويك على اوتوستراد البترون تنورين

أزاحت الهيئة الوطنية لتخليد ذكرى المكرم البطريرك الياس الحويك، الستار عن تمثال الحويك على أوتوستراد البترون- تنورين مفرق آسيا- حلتا في حضور ممثل الوزير والنائب السابق بطرس حرب المحامي نعمة حرب، ممثل النائب السابق سايد عقل نجله خليل، ممثلة نقيب المحررين جوزيف القصيفي الزميلة لميا شديد، فاعليات بترونية، رؤساء بلديات حاليين وسابقين، مخاتير، رؤساء جمعيات وأندية، أهالي بلدة حلتا مسقط رأس البطريرك الحويك واهالي من منطقة البترون بالاضافة الى أنسبائه من عدة مناطق.

بعد النشيد الوطني ألقى لاوون الحويك كلمة الهيئة فشكر وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال يوسف فنيانوس “الذي اعطى الموافقة على اقامة النصب وبلدية آسيا على تسهيل العمل”، وقال: “نلتقي لنحتفل بإزاحة الستار عن نصب المكرم البطريرك الياس الحويك الذي يحفظ التاريخ له تصديه مع معاونيه إبان الحرب العالمية الاولى لمجاعة كادت ان تقضي على شعب بأكمله، ونجاحه في مؤتمر الصلح بانتزاع الاعتراف الدولي بلبنان الكبير”.

واستذكر قوله الشهير “ان لبنان طائفة واحدة لبنانية، كل طائفة تدين بدينها ونحن في الوطنية واحد وهو القائل ايضا وطني لبنان وديني الانسان”.

وأعلن عن سلسلة احتفالات ونشاطات مع اعلان البطريرك الحويك مكرما في بداية المئوية الاولى للبنان الكبير على ان تتوج باحتفال مركزي كبير في الاول من ايلول 2020 في باحة بيت البطريرك الحويك في حلتا.

بعد ذلك ازيح الستار عن تمثال الحويك ووضع اكليل من الغار والزهر ثم اطلقت بالونات بألوان العلم اللبناني. 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

WhatsApp للتواصل مع بترون نيوز