اهدن: منتدى ريشة عطر افتتح اسبوع المرأة الثقافي

افتتح منتدى ريشة عطر، أسبوع المرأة الثقافي في مركز الكبرى الاثري اهدن برعاية رئيس بلدية زغرتا اهدن انطونيو فرنجية ممثلا بعضو المجلس ابراهيم مكاري ومشاركة رئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوض ممثلا بميراي شديد، رئيس مؤسسة دعم الجيش اللبناني نجيب بو ديوان، رئيس البيت الزغرتاوي انطونيو يمين وحشد من الحضور.

استهل الحفل معرفا ومستعرضا اسبوع المرأة الثقافي الزميل روبير فرنجية الذي أرسل تحية من اهدن الى محمد كميل مراد الذي قدم ارضه حلا لمشكلة النفايات، ومتمنيا له الشفاء العاجل، ثم أشار الى كوتا الثقافة المرتفعة بعدد الشاعرات والرسامات والمقدمات والمرنمات والجمعيات النسائية المشاركة في مواعيد هذا الاسبوع.

بعدها ألقى كلمة عضو بلدية زغرتا اهدن ابراهيم المكاري، فلفت الى “ان معرض الرسم بالريشة النسائية هو تحية الى الفنانة فيرا بو طنوس فرح”، متحدثا عن مسيرتها المضيئة في الرسم والشعر والمعارض والسيمبوزيوم.

وكانت كلمة لرئيس منتدى ريشة عطر الشاعر اسعد مكاري عدد فيها انشطة الاسبوع الثقافي للمرأة، شاكرا للفنان جريج ابو هارون على تنسيق المعرض الفني الجماعي والبلدية على رعايتها واعضاء منتدى ريشة عطر على تضحياتهم في انجاح رزنامة الاسبوع وكذلك البيت الزغرتاوي على دعمه مواعيد الثقافة في اهدن.

وتحدثت رئيسة جمعية شموع الامل هند مرعب عن محتوى معرضها في الباحة الخارجية وهو من نتاج سيدات المنطقة لتشجيع العمل الحرفي، ولفتت الى عرض ازياء الارتيزانا هذه السنة كما السنة الماضية مرورا بما قدمته من خطوات في دورات الايقونات والنجارة وتعلم السريانية والمساهمة بفرز النفايات.

وألقت دوسي بدوي فرح كلمة عن والدتها الفنانة فيرا بو طنوس وأهدتها قصيدة لتتسلم بعدها من مكاري وممثل رئيس البلدية درع المنتدى تحية لروحها.

بعد ذلك، افتتح في اقبية الكبرى وساحتها المعرض الثلاثي الاقسام الذي ضم قسما للوحات الفنانة بو طنوس فرح لاسيما اللوحات التي رسمتها في سنتها الاخيرة وكذلك رسوماتها في دير قنوبين وبعض اعمالها النحتية مع عرض لصور من مراحل حياتها وجوائزها وتقديراتها.

في القسم الثاني معرض جماعي للرسامات: تريزا دحدح، كلودين فرنجية، فيرا مكاري، نغم عبيد، باتريسيا باسيم، ميرنا دغيم، فيرا بو ديب، سحر النواقيل برسومات واساليب مختلفة.

وفي الباحة، عرضت السيدات للاشغال اليدوية التي بدت لوحات في الابداع وهو من توقيع “شموع الامل”.

ويستمر المعرض طيلة ايام اسبوع المرأة الثقافي ويستكمل عند السابعة مساء اليوم بريستال تحييه المرنمة ماري الفخري في كنيسة مار بطرس اهدن.