بشرى سارّة.. دواءٌ ياباني ثبتت فعاليته ضدّ ”كورونا“

أعلنت السلطات الصينيّة أنها تستعدّ لإعتماد دواء ياباني، أظهر فعاليّة سريرية جيّدة ضد فيروس “كورونا”. ووفقاً للتقارير، فإنّ “الدواء هو عبارة عن عقار يسمّى فافيبيرافير، وسيتمّ البدء باستخدامه في أقرب فرصة، وهو مضاد للفيروسات”.

وشارك أكثر من 80 مريضاً في التجربة السريرية للدواء في مستشفى الشعب الثالث في شنتشن بمقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين، بما في ذلك 35 مريضاً تعاطوا فافيبيرافير و45 مريضاً في مجموعة لم تتعاطاه”.

ومع ذلك، فقد كشفت النتائج أن “المرضى الذين تلقوا علاج فافيبيرافير أصبحوا سلبيين للفيروس في وقت أقصر مقارنة مع المرضى في المجموعة الثانية”.

وفي السياق، أشار تشانغ شين مين، مدير المركز الوطني الصيني لتطوير التكنولوجيا الحيوية التابع لوزارة العلوم والتكنولوجيا، أنّ “عقار فافيبيرافير، الذي يعد دواء إنفلونزا تم اعتماده للاستخدام السريري في اليابان في عام 2014، لم يظهر أي ردود فعل سلبية واضحة في التجربة السريرية”.

ولفت إلى أنّه “يجب إدراج فافيبيرافير في خطة التشخيص والعلاج لفيروس كورونا في أسرع وقت ممكن”، مؤكداً أن “إدارة المنتجات الطبية الصينية وافقت على شركة ادوية صينية لإنتاج الدواء بكميات كبيرة وضمان استقرار العرض”.