كنائس السيدة العذراء في بلاد البترون – نبيل يوسف

بحسب السنكسار الماروني فإسم “مريم” يعني سيدة البحر أو المرتفعة. وإسم العذراء لأنها المرأة الوحيدة المنزهة عن وصمة الخطيئة الأصلية.

تحتل عبادة السيدة العذراء مكانة خاصة في قلوب مسيحيي لبنان، حتى لقّبت بسيدة لبنان، وأضيف هذا اللقب إلى طلبتها: يا سيدة لبنان نضرعي لأجلنا.

وللسيدة العذراء عدة أعياد على مدار السنة: عيد مولدها في 8 أيلول وتذكار دخولها الهيكل في 21 تشرين الثاني وتذكار بشارتها في 25 آذار والحبل بها بلا دنس في 8 كانون الأول، ولكن العيد الأهم يبقى تذكار إنتقالها بالروح والجسد في 15 آب.

واللبناني متعلق بالسيدة العذراء مهما كانت طائفته حتى أبناء الطوائف الإسلامية، وهذا التعلق لا سيما لدى المسيحيين لفت انتباه المرسلين والرحالة الأجانب الذي قصدوا بلادنا في القرون السابقة، ولم ينسوا الاشارة إليه، فالعالم رينان كتب عنه خلال إقامته في جبل لبنان في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. والسائح بو جالا أكّد ذلك بقوله: “إن عبادة العذراء لدى شعوب الشرق المسيحية لم تكن من الأمور التي لا تسترعي انتباه الرحالة”.

كما صرّح الأب غودار في بداية كتابه “العذراء القديسة في لبنان” قائلاً: “كان عليّ التوقف كسائح في أماكن عبادة العذراء وهذا ما قمت به في الواقع. فاني قد أصغيت ورأيت وسألت وقابلت وتحادثت وأنشدت وأشرت إلى التفاصيل الدقيقة في كل معبد دخلت إليه”. وتابع أن عبادة السيدة العذراء منتشرة في كل لبنان، وكثيرة الكنائس والمعابد والمذابح والجمعيات الدينية التي تحمل إسمها وتنطق بمجدها.

وتعبّد أبناء الطوائف الإسلامية للسيدة العذراء لاحظه بوضوح المرسلين والرحالة الأجانب الذين أكدوا في كتاباتهم أن التعبد للسيدة العذراء لا يقتصر فقط على أبناء الطوائف المسيحية بل أن معظم المسلمين على اختلاف مذاهبهم يتعبدون لها ويحجون إلى معابدها، لا سيما تلك القريبة من أماكن سكنهم، ويضيفون أن جميع اللبنانيين على مختلف مشاربهم يتحدثون بتدين واضح عن الخوارق والمعجزات التي حصلت بشفاعة السيدة العذراء، ويعددون الكثير منها. ويشيرون إلى أن المسيحيين أول ما يقومون به فور حصول أي حادث طارئ أو مكروه مفاجئ الدعاء: “يا عدرا دخلك” أو “يا مريم العدرا”، وهي عبارة جامعة لجميع المسيحيين إلى أي مذهب انتموا.

تعبد المسيحيين للسيدة العذراء يظهر جلياً من خلال آلاف الكنائس والمزارات والتماثيل واللوحات المشيدة والمرفوعة على إسمها وقد لا تخلو بلدة مسيحية واحدة من كنيسة على إسم السيدة العذراء وقد لا يخلو حي في أصغر بلدة مسيحية من مزار أو أكثر على إسم السيدة العذراء، كما تنتشر مزاراتها وتماثيلها ولوحاتها على الطرقات حتى النائية منها، وعلى قمم الجبال. حتى وصلت تماثيلها إلى عمق بحر لبنان.

في مقالنا هذا سنقصر الحديث على تعداد أسماء الكنائس المشيدة على إسم السيدة العذراء في بلاد البترون، لأن الدخول في تعداد المزارات والتماثيل الموجودة صعبٌ جداً إن لم يكن من المستحيلات. وتجدر الإشارة إلى أن الكنائس التي سنذكرها يمكن تقسيمها على الشكل التالي:

1- كنائس يحتفل فيها بالذبيحة الإلهية بصورة منتظمة يومياً أو أسبوعياً.

2- كنائس يحتفل فيها بالذبيحة الإلهية مرات قليلة في السنة في عيدها.

3- كنائس داخل الأديار وأماكن سكن الرهبان والراهبات وبيوت الصلاة والمستشفيات والمدارس والمحابس

4- كنائس موجودة في الطوابق السفلية لمنازل خاصة، لا سيما منازل بعض الكهنة.

6- كنائس كانت موجودة، وأضحت الآن مهدّمة وبعضها “رمة” وما عاد يحتفل فيها بالذبيحة الإلهية.

7- كنائس تخص عائلات، وأخرى ضمن أراضٍٍ خاصة.

8- كنائس غير مسقوفة، ومذبحها في الهواء الطلق.

9- كنائس لا تصلها السيارات، وما زال المؤمنون يصلون إليها سيراً على الأقدام.

10- كنائس قديمة بمعظمها، وبعضها يعود إلى القرون المسيحية الأولى أو الوسطى، وفيها جدرانيات تعتبر من روائع الفن، ولكن مع الأسف وعلى مر السنين، ولم يكن أهالي القرى يدركون قيمة كنائسهم، فعمدوا في عدة أماكن وخلال ترميمها عن غير قصد على إزالة العديد من الجدرانيات التي يفوق عمرها مئات السنين والتي لا تقدر قيمتها بثمن.

مع تسجيل أن جميع هذه الكنائس لا سيما المستعملة حالياً بنيت أو رممت بعد دخول الأمير يوسف الشهابي إلى بلاد البترون وطرده آل حماده منها في ستينيات القرن الثامن عشر، وتقديمه التسهيلات للفلاحين الموارنة الراغبين بالتملك. وجميع أبناء منطقة البترون الحاليين هم من الذين قدم أجدادهم في تلك المرحلة من مناطق جبل لبنان.

في تسمية الكنائس:

يمكننا تسمية كنائس السيدة العذراء وفق التقسيمات التالية:

1- مسار حياة السيدة العذراء: البشارة، الحبل بلا دنس، الانتقال، النياح، ….

2- أسماء أمكنة: البحر، الساحة، العين، الجسر، …..

3- أسماء نباتات: الزروع، ….

4- أسماء بشر: نوح، ….

5- نسبة إلى شعار ديني: الصليب، ……

6- أسماء طلبات: التسهيلات، العطايا، المعونات، النجاة، النصر، …..

7- أسماء صفة: العتيقة، نايا، ….

8- نسبة إلى حالة: المسكينة، ….

تجدر الاشارة إلى أن في بعض القرى كنائس على إسم السيدة العذراء لا تحمل أسماء خاصة، بل يطلق عليها إسم “كنيسة السيدة”، ولدى سؤال المراجع الكنسية أفدنا أن كنيسة السيدة دون تحديد تعني كنيسة سيدة الانتقال. لذلك وضعنا الكنائس المعروفة فقط بإسم السيدة ضمن خانة كنائس سيدة الانتقال

ويتضمن جدول الكنائس التي إستطعنا جمعها الكنائس التالية:

على إسم سيدة الانتقال في: البترون، وهذه الكنيسة كانت موجودة في مدرسة البيت اللبناني وهو حالياً مقر جميعة “بترونيات” – تنورين التحتا – تنورين الفوقا وهي الكنيسة الرعائية إضافة إلى كنائس أخرى في مزارع تنورين الفوقا في: بلعا وحريصا وراس بنيا وعين الراحة – حدتون – حردين – دوما وهي الكنيسة الرعائية للطابفة المارونية – راشانا – سلعاتا – شبطين – شكا – صغار – غوما وهي الكنيسة الرعائية – كفرملكون وهذه البلدة كانت تقع في جرد منطقة البترون ما بين بلدتي كفرحلدا وكفور العربي وإندثرت، وبعد خرابها أصبحت الكنيسة تعرف بسيدة الخرايب – كفرحي – كور – مراح الزيات وهي الكنيسة الرعائية.

سيدة البحار: إده

سيدة البزار: بقسميا – صغار – وطى حوب

سيدة البزيزات: بيت شلالا – حردين

سيدة البشارة: حامات- دوما – شاتين وهي الكنيسة الرعائية

سيدة البلاطة: بشعله

سيدة البيدر: عبرين

سيدة التجلي: عورا

سيدة الثلوج: مزرعة وادي الجرد في تنورين الفوقا

سيدة الجسر: تحوم

سيدة الحارة: وطى حوب

سيدة الحبل بلا دنس: إجدبرا – عرطز

سيدة الحرشية: حامات

سيدة الحرية: مزرعة حريصا في تنورين الفوقا

سيدة الحصار: مزرعة بلعا في تنورين الفوقا

سيدة الخرايب: حامات

سيدة الخلاص: شكا وهي الكنيسة الرعائية للطائفة المارونية

سيدة الخندق: كفرعبيدا

سيدة الراس: شناطة الفوقا

سيدة رامات: دير كفيفان

سيدة الزروع: كفيفان وتعرف أيضاً بسيدة الحوش

سيدة الزعيترية: شكا

سيدة زويلا: اللقلوق في تنورين الفوقا

سيدة الساحة: البترون

سيدة السلام عليك يا مريم: أسيا

سيدة التسهيلات: الدوق

سيدة شويت: صغار

سيدة الشير: وطى حوب- مسرح

سيدة الصليب: مراح شديد وهي الكنيسة الرعائية

سيدة العالم: دير بلا

سيدة العاصي: صغار وهي سيدة القطين أيضاً

السيدة العتيقة: تنورين الفوقا – شاتين

سيدة العفصة: وطى حوب

سيدة العين: أسيا – حلتا

سيدة عين الدهب: اللقلوق في تنورين الفوقا

سيدة فاسا: أسيا

سيدة الفرس: إجدبرا

سيدة القرنة: جبلا

سيدة القلعة: أسيا – حردين – كفور العربي

سيدة كرم ربّا: حردين

سيدة المسكينة: بقسميا

سيدة المعونات: بيت شلالا – جربتا – سمار جبيل – ضهر أبي ياغي – عرطز وهي الكنيسة الرعائية – كفور العربي وهي الكنيسة الرعائية للطائفة المارونية – اللقلوق في تنورين الفوقا – مراح الحاج وهي الكنيسة الرعائية

سيدة المكبوسين: مسرح

سيدة نايا: تنورين الفوقا – راشا – كفرشليمان وهي الكنيسة الرعائية

سيدة النجاة: مزرعة ياريتا في أسيا – البقيعة – حردين – دوما – كفور العربي

سيدة النصر: شاتين – كفيفان

سيدة النفوس المطهرية: إده

سيدة نوح: نيحا وهي الكنيسة الرعائية

سيدة النورية: حامات – كفرحلدا.

سيدة النياح: حامات وهي الكنيسة الرعائية لطائفة الروم الأرثوذكس – دوما وهي الكنيسة الرعائية لطائفة الروم الأرثوذكس – كوبا وهي الكنيسة الرعائية لطائفة الروم الأرثوذكس

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

WhatsApp للتواصل مع بترون نيوز