الهري البترون: حسين ماضي وأناشار بصبوص وبيار كرم والآخرون… NABU يحتفي بالنحت اللبناني المعاصر والحديث

بعد «قرون من الإبداع» و«رسومٌ تركت أثراً ـــ مختارات من الفن اللبناني»، افتتح في متحف «نابو» (الهري ــ شمال لبنان) في 14 أيلول (سبتمبر) الحالي معرض جديد بعنوان «منحوتات حديثة ومعاصرة من لبنان» (تنسيق فني: فيصل سلطان) سيستمرّ لمدّة ستة أشهر. وأعقب الافتتاح سهرة موسيقى حملت اسم «فيفالدي ــ الفصول الأربعة» (إلقاء جوليا قصار ــ قيادة المايسترو هاروت فازليان).

من الأربعاء إلى الأحد، يستقبل المعرض الزوّار في الهواء الطلق في حديقة «نانايا» المتاخمة للمتحف، حيث يستمتعون بمنحوتات حديثة ومعاصرة لعشرة فنانين لبنانيين ينتمون إلى مدارس مختلفة، هم: زافين هديشيان (عشتار في حالة ابتهاج عامر ــ 1986)، وحسين ماضي (خطف أوروبا ــ 2010)، ونعيم ضومط (خطى الرقص ــ 2005)، وأنطوان برباري (عازف الفيولونسال ــ 2017)، ورودي رحمة (اكتشاف الفضاء ــ 2016)، وأناشار بصبوص (شموس الليل ــ 2017)، ورافي توكاتليان (المدافع ــ 2012)، ونبيل الحلو (اللانهاية ــ 2018)، وبسام كريلوس (البيضة التذكارية ــ 2017)، وبيار كرم (الريح ــ 2010).
يأتي المعرض الجديد في سياق السياسة التي يعتمدها القائمون على المتحف المجاور للشاطئ. إنّها مبادرة ثقافية واجتماعية يُراد من خلالها لهذا الصرح الذي أبصر النور قبل عام تقريباً أن يصبح ملتقى للمثقفين والفنانين الباحثين عن فُسحة أمل، ومكاناً مفتوحاً أمام الراغبين بإقامة أعمال ثقافية وإبداعية.
في هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أنّ «نابو» سيُغلق أبوابه في 28 تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل، ليعود ويفتحها في الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر) وفي داخله معرض جديد هو «الفن في لبنان 1920 ــ 1948».

* معرض «منحوتات حديثة ومعاصرة من لبنان»: من الأربعاء إلى الأحد ــ من الساعة العاشرة صباحاً لغاية السابعة مساءً ــ حديقة «نانايا» المتاخمة لمتحف «نابو» (الهري ــ قضاء البترون/ شمال لبنان). الدخول مجاني. للاستعلام: 06/541341 أو 06/541941 أو info@nabumuseum.com

الاخبار

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

WhatsApp للتواصل مع بترون نيوز