فيديو مباشر: اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين في محيط البرلمان

سقوط 3 جرحى في صفوف المتظاهرين جراء أعمال الشغب في محيط مجلس النواب

شهدت العاصمة اللبنانية بيروت مساء اليوم مواجهات عنيفة ، أمام مقر البرلمان ، بين المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب التابعة للأمن اللبناني .

ورفع المتظاهرون شعارات أعلنوا فيها رفضهم التام لتشكيل حكومة من الطبقة السياسية الحاكمة، مؤكدين ان السلطة قامت بتسويف مطالبهم منذ اندلاع الاحتجاجات الرافضة للفساد والمحاصصة الطائفية في اكتوبر الماضي، وذلك بحسب قناة الجزيرة.

وقالت قوات مكافحة الشغب إن المحتجين يتعرضون لها بشكل عنيف، بينما نقل مراسل الجزيرة أن القوات استخدمت خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين الذين رشقوها بالحجارة. وكانت ثلاث مسيرات قد جابت عدة شوارع في بيروت شارك فيها مئات الناشطين معلنين رفضهم تشكيل حكومة من الطبقة السياسية الحاكمة.

الجدير بالذكر أن المظاهرات والاحتجاجات الشعبية تجددت بعد أن انتشرت دعوات، الخميس الماضي، عبر مواقع التواصل الاجتماعي تدعو إلى عصيان مدني، في ظل عدم تشكيل الحكومة. والجمعة أغلق محتجون لبنانيون عددا من الطرق في العاصمة بيروت ومحافظتي الشمال والبقاع، اعتراضا على تأخر تشكيل الحكومة الجديدة وتنديدا بتردي الأحوال الاقتصادية.

كما أغلقوا طريق جسر الرينغ الرابط بين شطري العاصمة، بالتزامن مع قطع السير باتجاه منطقة الحمرا غرب بيروت، وأغلقوا الطريق الرابط بين بيروت ومحافظة الجنوب بمنطقة الجية، وأحرق شبان إطارات في منطقة الزوق شمال العاصمة.

وشمالي البلاد، عمد محتجون إلى إقفال عدد من الطرقات الرئيسية بمنطقة حلبا، وساحة النور بمدينة طرابلس، وسط هتافات منددة بالطبقة السياسية الحاكمة. أما ضمن نطاق محافظة البقاع شرقا، فقطع محتجون طريق منطقة تعلبيا، ومستديرة زحلة بالإطارات المشتعلة.