البترون تمشي على خطى بطريرك لبنان الكبير

تفتتحُ جمعيّة راهبات العائلة المقدّسة المارونيّات غدا الأحد “درب البطريرك الحويّك” برعاية وحضور راعي ابرشية البترون المارونية المطران منير خيرالله والرئيسة العامّة للجمعيّة الأخت ماري أنطوانيت سعاده، وذلك ابتداء من الساعة الثامنة والنصف صباحًا من أمام كنيسة السيّدة حلتا وصولًا إلى دير العائلة المقدّسة في عبرين.
يندرج هذا النشاط ضمن سلسلة احتفالات سنة المكرّم البطريرك الحويّك مؤسّس الجمعيّة. تنطلق “درب البطريرك الحويّك” من حلتا (مسقط رأس المكرّم) مرورًا بكفرحي (المدرسة الإكليريكيّة سابقًا حيث تعلّمَ وعلّمَ) إلى عبرين (الدير الأمّ لجمعيّة راهبات العائلة المقدّسة المارونيّات وضريح المكرّم).
هي طريق حجّ وصلاة ورياضة لمحبّي السير في الطبيعة. فيها الكثير من المعالم الطبيعيّة والأثريّة ومنها النهر وبساتين الزيتون، والطواحين القديمة والبيوت التقليديّة.
هي أيضًا دربٌ تاريخيّة ثقافيّة، تضمّ في القسم الأوّل منها، من حلتا إلى كفرحي، “درب الأبجديّة السريانيّة”، وهي الدرب الّتي سلكَها المكرّم البطريرك الياس الحويك يوميًّا، ذهابًا وإيابًا، إلى المدرسة الإكليريكيّة في كفرحي ومنها إلى بيته الوالديّ في حلتا. يتعرّف السائر على هذه الدرب على حروب اللغة السريانيّة وكلمات من روحانيّة البطريرك الحويّك، وهو القائل في إحدى رسائله: “ولكم سرَّنا ويسرُّنا، أيها الأبناء الأعزاء، ما نُقل الينا عن أولادنا الذين يلقّنون لغة أجدادنا السريانية لئلا ننسى أصلنا ووطننا، فنناشدهم بالربّ أن يثابروا على خطّتهم المُثلى”.
برنامج افتتاح الدرب يوم الأحد 8 أيلول هو كالتالي:
8،30 الافتتاح
8،45 الانطلاق من أمام كنيسة السيّدة حلتا
11،00 القدّاس مع صاحب السيادة في دير مار يوحنّا مارون كفرحي
12،00 متابعة السير نحو عبرين (والنقليات مؤمّنة للراغبين بعدم متابعة السير وزيارة ضريح المكرّم في عبرين مباشرة بعد القدّاس)
4،00 الوصول إلى دير العائلة المقدّسة في عبرين وزيارة ضريح المكرّم.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

WhatsApp للتواصل مع بترون نيوز